معيار التقييم الرابع – التقارير (KUUSA 4) مقدمة للتقارير

يعتبر تقرير التقييم القناة الرئيسية التي تـنتـقل عبرها أراء المقيم وعملة إلى العميل. لذا يجب أن يكون التقرير واضح وسهل الإستيعاب وبه معلومات كافية تتيح للعميل إستخدام التقرير بالشكل الصحيح.
ولهذا السبب فقد وضع كتاب الإتحاد الكويتي لمعايير التقييم مجموعة من محتويات التقرير الأساسية التي يجب أن يتبعها كل مقيم وهذه المحتويات هي :
تعريف العميل.
الغرض من التقييم.
موضوع التقييم.
أساس القيمة.
تاريخ التقييم.
حالة المقيم : (خارجي أو داخلي).
الإفتراضات والإستـثـناءات.
تصريح بأن التقييم متماشي مع هذه المعايير.
رأي القيمة.
إسم وتوقيع المقيم.
المستندات المستخدمة.

الشرح :
تعتبر المحتويات الموجودة أعلاه واضحة وكافية للمقيم المتمرس ولكن إليكم بشرح مبسط لمصلحة المقيمين وللتذكير في العمل :
1- تعريف العميل : في العادة أن العميل هو من يطلب التقييم ويتحمل مصاريفه. هذا الجزء مهم لأن التقرير معد للعميل ويمنع إستخدامه من أي طرف آخر. بالإضافة فعلى المقيم أن يحدد علاقته بالعميل )أي كمقيم خارجي أو داخلي( كما سوف يأتي بالشرح لاحقاً.
2- الغرض من التقييم : لكل عميل سبب مختلف عن الآخر لطلب التقييم. التقرير بدون غرض لا قيمة له وعلى المقيم دائماً أن يحدد الغرض من التقييم مسبقاً مع العميل وأن يدخله بالتقرير بكل وضوح. أمثلة لأغراض التقييم المختلفة هي : البيع والتدقيق السنوي والتخارج والرهن.
3- موضوع التقييم : أيضاً هذا مهم جداً. على المقيم أن يتفق مع العميل مسبقاً عن ما المراد تقييمه بالتحديد. هذا يمكن أن يكون أي شيء من موقف سيارة على أرض فضاء إلى شقة ما إلى مبنى كامل.في حال تقييم المباني ويجب تحديد إذا لزم تقييم الأرض مع المبنى ولو وجب فعلى المقيم أن يعطي قيمة كل منها على حدى قبل أن يجمعهما. أيضاً على المقيم أن يشرح كيف سيتم إستخدام العقار من قبل العميل. مثلاً لو طلب منك تقييم فيلا سكنية فإن قيمتها السوقية سوف تكون أكثر لو إستخدمت كمعرض مقابل كسكن خاص. يجب أن تبحث هذه النقطة بتمعن مع العميل وتوثق في التقرير.
4- اساس القيمة : هناك عدد من أسس القيمة مثل القيمة السوقية والقيمه والعادلة إلى آخره ولكن في جميع الحالات العادية يجب إستخدام القيمة السوقية.
5- تاريخ التقييم : هذا هو التاريخ الذي يعتبر فيه التقييم صحيحاً ولا يسمح لتقييم الممتلكات في المستقبل.
6- تصريح بأن التقييم متماشي مع هذه المعايير : يجب على جميع تقارير التقييم أن تتماشى مع كتاب الإتحاد لمعايير التقييم ولذا يجب أن يحتوي كل تقرير علي تصريح يفيد بذلك. هذا يطمئن العميل بأنه حاصل على عمل متقن ومهني ويذكر المقيم بمسؤولياته.
7- رأي القيمة : يضع المقيم في هذا الجزء رأيه بالنسبة لقيمة العقار المعنى بأرقام وبالكلمات يجب استخدام كلمة الرئي لأن التقييم العقاري ما هو إلا رأي المقيم بناء على أسس علمية. يجب أيضاً ذكر العملة المستخدمة.
8- اسم وتوقيع المقيم : التوقيع بإسم الشركة فقط أو توقيع «بالإنابة عن شركة فلان» غير مسموح يجب ذكر أسم وتوقيع ومؤهلات ومنصب المقيم الذي أعد التقييم. هذا يذكر المقيم أنه غير مسؤول عن عمله.
9- المستندات المستخدمة : على المقيم إرفاق جميع المستندات ذات الصلة بالتقييم مثل : عقود الإيجار، خرائط هندسية، خارطة الموقع، عقود آخره.